منتديات الحيتان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحيتان

منتديات الحيتان
 
الرئيسيةالموقع الرسميأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخولمركز تحميل الملفات والصور
إعلان : التسجيل مفتوح حالياً للأعضاء يرجى التسجيل ببريد إلكتروني و يفضل أن يكون هوتميل ولكم تحيات إدارة الموقع
إعلان : باب الإشراف مفتوح في منتديات الحيتان يرجى إلى من يملك الخبرة في الإشراف التقدم لطلب الإشراف في القسم المخصص له

 

 لغة القران: جيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو عمر الغالي
المـديــر الـعـام
المـديــر الـعـام
أبو عمر الغالي


ذكر عدد المساهمات : 346
نقاط : 802
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 26/05/1992
تاريخ التسجيل : 04/11/2011
العمر : 32
العمل/الترفيه : فني في مخبز حماه الأول

لغة القران: جيم Empty
مُساهمةموضوع: لغة القران: جيم   لغة القران: جيم Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 9:19 pm

جد



اسم يعنى بلوغ الغاية ، ويعرب حسب موقعه من الجملة ، نحو : شاهدته جد مجتهد ، جد : حال منصوبة بالفتحة . ومنه : أنت جد نشيط ، جد : خبر مرفوع بالضمة . وهكذا بقية المواضع الإعرابية الأخرى .



جعل



تأتي فعلاً من أفعال الظن يفيد الرجحان ينصب مفعولين ، نحو : جعلت للفائز جائزة ، ومنه قوله تعالى ( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثاً )(1) .

وتأتي فعلاً من أفعال التحويل ينصب مفعولين أيضاً ، نحو : جعلت العجين
خبزاً ، ومنه قوله تعالى ( فجعله هباءً منثوراً )(2) .



ـــــــــــــ

(1) الزخرف [19] (2) الفرقان [23] .

جعل جلل



وتأتي فعلاً من أفعال اليقين ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .

نحو : جعلت العمل رمزاً للوطن .

وتأتي فعلاً من أفعال الشروع تعمل عمل كان ويشترط في خبرها أن يكون جملة فعلية فعلها مضارع رافع لضمير الاسم ، ولا يقترن بأن المصدرية ، وأن يتأخر الخبر عنها وعن اسمها ، نحو : جعل المهندس يخطط البناء .

وتأتي فعلاً بمعنى ( أوجد ) أو ( خلق ) فينصب مفعولاً واحداً .

كقوله تعالى ( الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور )(1) ، والمعنى : وأوجد الظلمات والنور .



جلل

1 ـ حرف جواب مبني على السكون بمعنى ( نعم ) ، وينوب عن الجملة الواقعة جواباً ، وهو غير عامل .

مثال : هل فعلت كذا ، تقول : جلل ، أي نعم .

2 ـ اسم بمعنى ( عظيم ) ، كقول الشاعر * :

قومي هم قتلوا أميم أخي فإذا رميت يصيبني سهمي

فلئن عفوت لأعفون جللاً ولئن سطوت لأوهنن عظمي

3 ـ اسم بمعنى ( يسير أو هين ) .

ـــــــــــــ

(1) الأنعام [1] .

(2) أنظر رصف المباني ص252 ، وأنظر المغني ج1 ص120 ، والجنى الداني ص433 .

* الحارث بن وعلة : هو الحارث بن وعلة بن المجالد بن الزبان بن الحارث بن مالك بن شيبان الذهلي ، من ذهل بن ثعلبه .

جلل الجماء الغفير جميع



كقول امرئ القيس :

بقتل بني أسد ربهم ألا كل شيء سواه جلل

أي شيء عظيم أو يسير وهو مختلف فيه ، فقد ذكر صاحب رصف المباني
( إن جلل ليس لها من كلام العرب إلا معنى الجواب خاصة ) .



الجماء الغفير

من الألفاظ الدالة على الكثرة ومعنى الإحاطة ، وتعرب حالاً منصوبة ، والغفير صفة لها ، نحو : جاءوا الجماء الغفير .

وقد شذ مطابقة الصفة لموصوفها لأن الجماء مؤنث الأجم بمعنى الكثير ، والغفير وصف مذكر بمعنى الكثير أيضاً .

ويقال : جاءوا جماً غفيراً ، أي بجماعتهم ، وقال سيبويه إن الجماء من الأسماء التي وضعت موضع الحال ، ودخلت الألف واللام كما دخلت في كلمة
( العراك ) من قولهم : أرسلها العراك ، أي معتركة ، فهي حال ( وأل ) زائدة شاذة .

جميع

لفظ من ألفاظ التوكيد المعنوي إذا اتصل بها الضمير وتفيد الشمول ، نحو : جاء الطلبة جميعهم .

وإذا أضيفت إلى الاسم الظاهر ، أو لم يتصل بها الضمير أعربت حسب موقعها من الجملة ، نحو : جاء جميع الطلبة ، ومنه قوله تعالى ( وإنا لجميع حاذرون )(1) .

ـــــــــــــ

(1) الشعراء [56] .

جميع



وقوله تعالى ( فإذا هم جميع لدينا محضرون )(1) .

وقوله تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً )(2) .



نماذج من الإعراب



" جاء الطلبة جميعهم " .

جاء : فعل ماض مبني على الفتح .

الطلبة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

جميعهم : جميع : توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، وهو مضاف ، والضمير المتصل هم في محل جر مضاف إليه ، والجملة لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

" جاء جميع الطلبة " .

جاء : فعل ماض مبني على الفتح .

جميع : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف .

الطلبة : مضاف إليه مجرور بالكسرة .

قال تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً ) .

هو : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر .

خلق : فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو .

لكم : جار ومجرور متعلقان بخلق .

والجملة الاسمية لا محل لها من الإعراب ابتدائية .

ــــــــــــ

(1) يس [53] (2) البقرة [29] .

جميع جيرِ حاش



ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

في الأرض : جار ومجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول ، والتقدير : يوجد في الأرض .

جميعاً : حال من اسم الموصول .

والجملة الفعلية خلق ... إلخ لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .



جير



حرف جواب مبني على الكسر ، ويجوز فتحه ، بمعنى ( نعم ) غير عامل ولا محل له من الإعراب ، وكثر وقوعه قبل القسم .

نحو : جير لأفعلن ، كما تقول : حقاً لأفعلن .

ومنه قول امرئ القيس :

تفعلوا فعل آل حنظلة إنهم جير بئسما ائتمروا

وحرك جير بالكسر لالتقاء الساكنين ، وقل فتحه مع ج
وازه كما ذكرنا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحيتان
حوت فعال
حوت فعال
الحيتان


ذكر عدد المساهمات : 148
نقاط : 205
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 23/10/1991
تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 33
العمل/الترفيه : طالب

لغة القران: جيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغة القران: جيم   لغة القران: جيم Emptyالأحد نوفمبر 06, 2011 11:01 pm


مشكوررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغة القران: جيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغة القران: الهمزة
» لغة القران: الباء
» لغة القران: حرف التاء
» لغة القران: حرف الثاء
» جديد القران بشكل رائع يعمل على كل انواع الويندوز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحيتان  :: اقسام تعليمية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: